منتدى الكبير - بيتك ومطرحك  



العودة   منتدى الكبير > >

المنتدى العام للمواضيع العامة القضايا العامة التى تهدف إلى نشر الفائدة للجميع، المواضيع العامه يتم وضعها هنا


15 طريقة جديدة مثبتة علميًا لزيادة التركيز و لتخفيف الضغط النفسي

المنتدى العام للمواضيع العامة

خمسة عشر طريقة مثبتة علمياً لتحسين الذاكرة وزيادة قدرات الدماغ في ظرف قياسي النسيان وضعف الذاكرة مشكلة اصبحت منشرة بكثرة في عصرنا الحالي، وأسباب ذلك...



خمسة عشر طريقة مثبتة علمياً لتحسين الذاكرة وزيادة قدرات الدماغ في ظرف قياسي

النسيان وضعف الذاكرة مشكلة اصبحت منشرة بكثرة في عصرنا الحالي، وأسباب ذلك كثيرة، أبرزها الإعتماد على التكنولوجيا في الحياة اليومية ما يؤتر على وظيفة الذاكرة في الدماغ،
وعلى ذلك قام العديد من العلماء بإصدار كتب عن تنشيط الذاكرة ، منها كتاب “المشي مع آينشتاين” للعالم جوشوا فوير الذي يتحدث عن عمليات لتحسين الذاكرة ومضاعفتها في ظرف قياسي، وهذه أفضل تسع طرق لتحسين الذاكرة استنادا على ما جاء به العالم في كتابه


15 طريقة جديدة مثبتة علميًا لزيادة التركيز و لتخفيف الضغط النفسي

1- الإكثار من شرب الماء

يعد الإكثار من شرب المياه والسوائل عمومًا واحدًا من العوامل التي تساعد على التركيز وتقليص فرص عدم الانتباه، وفي هذا الصدد أجرت مجلة التغذية الأمريكية، دراسة علمية تعود لعام 2012، كشفت أن الجفاف البسيط في الجسم، والذي يمكن أن يكون طفيفًا لدرجة عدم الشعور الملحوظ بالعطش، قد يؤدي إلى قلة الانتباه.

لذلك ينصح بالإكثار من شرب المياه والسوائل لزيادة التركيز، وفي هذا الجانب، توصي الأكاديمية الوطنية الأمريكية للطب، بتناول مشروبات تتضمن المياه، بمعدل نحو تسعة أكواب يوميًا للنساء، ومتوسط 12.5 كوب يوميًا للرجال.

2- التأمل

يؤكِّد الكثير من رجال الأعمال والإعلاميين الأمريكيين الناجحين، مثل أوبرا وينفري، وآريانا هافنغتون، وجيف وينر، على فاعلية التأمل وأهميته في إرخاء العقل، وزيادة التركيز، وفي الحقيقة ليس هؤلاء فقط من يؤكدون ذلك، وإنما تدعم دراسات علمية أيضًا ذلك الاتجاه.

إذ كشفت دراسةٌ علمية أدرجت في كتاب الوعي والإدراك للكاتب مايكل ثاو، أن التدريب على التأمل يُحسن المعرفة ، ويؤدي إلى حالة مزاجية أفضل، وزيادة القدرة التفكير اللفظي وغير اللفظي، وتحسين القدرة على معالجة المعلومات في الذهن.

كما كشفت دراسة تعود إلى عام 2012، بأن التأمل له آثار إيجابية على الفرد، وأفادت بأن الهدوء الذهني الذي يصاحب عملية التأمل، يقلص الشعور بالضغط النفسي ، وهو ما يساعد بدوره على زيادة التركيز.

3- ممارسة الرياضة

ابتعد قليلاً عن الأريكة التي تجلس عليها وتحرك ومارس الرياضة، فإنها ليست فقط تساعد على زيادة التركيز والإبداع، وإنما تحمل أيضًا العديد من الفوائد الجسدية والذهنية والصحية لا ينكرها أحد.

ويعد مارك زوكربرج، مؤسس موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، من أكثر رواد الأعمال الذين يؤمنون بأهمية الرياضة والمشي والتحرك خلال اليوم، ويوظفون فوائد ممارسة الرياضة، وفي 2015، أنشأ مارك حلقة من نصف ميل على سطح مقر فيسبوك بكاليفورنيا، حتى يتمكن العاملون من تنظيم اجتماعات وهم يمشون.

ويمكن لحصة رياضة بسيطة يوميًا أن تصنع الفارق؛ إذ تفيد دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية، بأنَّ ممارسة حصص رياضة تتراوح من 10 إلى 40 دقيقة، تؤدِّي إلى زيادة التركيز الذهني والانتباه، وتلفت بأن نزهة سريعة من المشي لها إفادات كبيرة على التركيز والإنتاجية والصحة العامة.

وفي كتاب للدكتور جون راتي، أستاذ مساعد في الطب النفسي بكلية هارفارد للطب، عن تأثير ممارسة الرياضة على العقل، أفاد راتي بأن ممارسة الرياضة وأداء التمارين، تساعد على زيادة التركيز لساعتين أو ثلاث ساعات بعد الانتهاء منها.

4- الاستراحة

يفضل عند العمل أخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر لتجديدالنشاط، وزيادة التركيز، وتخفيف الحمل على العقل، الذي يكون مثل العضلة التي تحتاج إلى راحة بعد كل فترة زمنية من إشغالها، وتساعد أخذ الراحات على زيادة الإنتاجية، والإبداع ورفع التركيز. وكشفت دراسة أجرتها جامعة تورنتو الكندية، وتعود لعام 2014، أن عدم أخذ استراحة الغداء يقلل الإنتاجية.

وفي نفس السياق أيضًا، أجرى أليجاندرو ليراس الباحث بجامعة إلينوي الأمريكية، دراسة تعود لعام 2010، حول ظاهرة تعرف باسم إنقاص اليقظة، وحاول ليراس خلال دراسته معرفة تأثير أخذ الاستراحات على التركيز، وأفادت الدراسة بأن إلغاء تنشيط العمل ثم إعادة تنشيط العمل نحو الأهداف، يساعد على زيادة التركيز.

وتنصح الدراسة بأنَّه عند أداء مهامٍ طويلة الأمد، مثل المذاكرة قبل الامتحانات النهائية، أو جمع الضرائب، يفضَّل أخذ استراحات ذهنية، التي من شأنها زيادة التركيز لإنهاء المهمة المطلوبة.

وحول مدة العمل التي يجب من بعدها أن يأخذ الفرد قسطًا من الراحة، ومدَّة هذه الراحة، فقد أجرت مجموعة دراجيم الاستشارية بحثًا لمحاولة معرفة أي العادات التي يواظب عليها الموظفون الأكثر إنتاجية، وكشف البحث أن 10% من الموظفين الأعلى إنتاجية في الشركة، لا يعملون بشكلٍ كامل خلال الساعات الثماني المخصصة للعمل، وإنما يأخذون راحة مدتها 17 دقيقة، بعد كل 52 دقيقة عمل.

5- الابتعاد عن مصادر التشويش

خلال 60 ثانية فقط، ينشر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك 3.3 مليون منشور، ويُرسل على واتس آب 29 مليون رسالة، ويُكتب على تويتر 448.800 تدوينة، ويُرفع على إنستجرام 65.972 صورة، وهي أرقام تلخص ببساطة مدى انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وانشغال الناس بها لدرجة الإدمان

6- الربط الصوري

هذه الطريقة تصنف ضمن أفضل عمليات التذكر، فربط الأحداث بالمكان الذي حدث أو الصور يضاعف عملية التذكر بشكل كبير، حاول مثلا وأنت تراجع دروسك أن تتذكر ما يحيط بورقة الحفظ سواء كان قلم أو ورقة، أو أي شيء تشاهده

7- Method Acting

أشهر طرق تنشيط الذاكرة، وهي عبارة عن تقمص الطريقة، حيث تعتمد على كشف الحوافز التي تدفعك للقيام بهذا الفعل وبعد ذلك تربطها بالعواطف المشاركة معها

8- التقسيم

عندما تكون مجموعة من الأرقام عندك، ابدأ بتقسيمها إلى مجموعات أصغر وبعد ذلك قم بحفظها ومن ثم اعمل روابط بينها، الربط الرقمي من الطرق المبتكرة للحفظ وهي ذات مفعول كبير.

9- ربط القديم بالحديث

تقوم على ربط الأشياء القديمة بالحديثة، فمثلا عندما تقوم بحفظ أشياء جديدة متشابهة مع أشياء أخرى القديمة، قم برطبهما معا فتتمكن من تذكرهما الاثنين


10- نم جيدًا وخذ قيلولة

يعد النوم الجيد أحد أفضل وسائل تخفيف الضغط؛ لأن اضطراب النوم يجعلك تبدأ اليوم مضغوطًا، ويتراوح عدد ساعات النوم الطبيعي من سبع إلى تسع ساعات، للأفراد الذين تتراوح أعمارهم من 18 لـ64 عام، ويفضل قبل النوم، عدم مشاهدة التلفزيون أو النظر إلى الأجهزة الذكية؛ إذ كشفت دراسة لمدرسة هارفارد الطبية الأميركية، أن الآشعة الزرقاء النابعة من تلك الأجهزة الذكية، تزعج وتعطل الساعة البيولوجية للجسم، والتي تجعل من الصعب على الشخص أن يغفو.

وهناك علاقة قوية بين اضطراب النوم والشعور بالضغط؛ إذ كشفت دراسة تعود لعام 2014، بأن 70% من المبحوثين الذين كانوا تحت ضغط نفسي، كانوا يعانون أيضًا من اضطراب في النوم. وينصح أيضًا بأخذ قيلولة؛ إذ يقلل ذلك من نسبة الكورتيزول مما يقلص الضغط النفسي والتوتر.

وتجدر الإشارة إلى أن تقليص ساعات النوم الطبيعي، وإن فهمه البعض على أنه مؤشر للاجتهاد، فإنه، بالإضافة إلى أضراره الصحية، يكلف اقتصادات الدول مئات المليارات من الدولارات؛ إذ كشفت دراسة أجراها مركز راند أوروبا للدراسات في تشرين الثاني الماضي، بأن النوم غير الكافي أدى لخسائر اقتصادية تقدر بـ 630.6 مليار دولار ، لاقتصاديات دول الولايات المتحدة الأميركية، وبريطانيا، وألمانيا، واليابان، وكندا.


11- أغلق أجهزتك الرقمية لبعض الوقت

كشف باحثون بريطانيون عن وجود علاقة بين ارتفاع مستويات الضغط والتوتر، والاطلاع المستمر للهاتف الذكي، وأفادت دراسة لجامعة متشيجن الأميركية تعود لعام 20133، أن الاستخدام المستمر والمتزايد لمنصات التواصل الاجتماعي الكبيرة كالـ"فيسبوك" مثلًا تجعلك أكثر حزنًا وكآبة.

لذلك ينصح بتقليص الوقت الذي تقضيه أمام هاتفك الذكي، وغلقه لبعض الوقت لتقليص الضغط والتوتر الناتج عن الإشعارات والرسائل المتكررة، ربما عليك أن تسجل عدد الساعات التي تهدرها أمام منصات التواصل الاجتماعي؛ لمعرفة كم ما يضيع من وقتك أمام هاتفك الذكي، في الوقت الذي أفادت فيه دراسة أن متوسط ما يقضيه الشخص يوميًا أمام التلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي، و الهواتف الذكية تبلغ 15.5 ساعة يوميًا.

12- مضع العلكة

يساعد تناول اللبان على تقليص الضغط والتوتر؛ إذ كشفت دراسة علمية، تعود لعام 2009، أن تناول اللبان يقلص الكورتيزول؛ مما يساعد على تقليص الضغط والتوتر، ويخفف من الحالة المزاجية السلبية، ويساعد على ضخ الدم بشكل نشط.

ويحسّن تناول اللبان أيضًا من الأداء الأكاديمي للطلاب، بحسب دراسة أجراها كريج جونستون الحاصل على الدكتوراه في كلية بايلور الأميركية للطب، تعود لـ2009، تؤكد أن تناول اللبان أثناء المحاضرة، وعمل الواجب الدراسي يقلص الضغط والقلق، ويُزيد التركيز ويقظة الذهن؛ مما يُحسن الأداء الأكاديمي لدى الطلاب.

وأجرى جونستون دراسته على 108 طالب، 52 من الإناث، و56 من الذكور، وقسّم الطلاب على مجموعتين، مجموعة كانت لا تتناول اللبان أثناء الدارسة، وأخرى تتناول اللبان بنسبة 86% أثناء محاضرة الرياضيات، وبنسبة 36% أثناء أداء الواجب الداراسي، واستمرت التجربة لمدة 14 أسبوعًا، وأظهرت أن المجموعة الأخيرة قد حصلت على درجات أعلى في الاختبارات.

13- المعانقة

تخفف معانقة الآخرين الضغط النفسي، وقد تكون تلك الطريقة غريبة لتخفيف الضغط، كما أن دراسة علمية أجرتها جامعة كارنيجي ميلون، تعود لعام 2014، أكدت أن الدعم الاجتماعي الناتج عن المعانقة يحمي الإنسان من الإصابة من الضغط اليومي.

14- الكتابة

اكتب أفكارك ومشاعرك بشكل دوري؛ لأنها تساعد على تخفيف التوتر؛ إذ كشفت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن كتابة ما تشعر به يساعد على تخفيف الضغط، والصدمات النفسية، وأفادت الدراسة بأن إعطاء معنى ما لمشاعرك بكتابتها يساعدك على تنظيم تلك المشاعر ، والإفصاح عنها للآخرين.

15- شرب الشاي

كشفت دراسة تعود لعام 2007، أن شرب الشاي الأحمر يؤدي إلى تقليص هرمون الكورتيزول المسبب للضغط والتوتر، كما أنه يؤدي إلى مستويات كبيرة من الاسترخاء والراحة

نصائح المذاكرة - اسهل طرق لتقوية الذاكرة وزيادة قوة التركيز




من فضلك شارك برأيك فى هذا الموضوع عبر الفيس بوك .. رأيك يهمنا



الكلمات الدلالية (Tags)
مُثبتة, لزيادة, التركيز, تسعة, جديدة, علميًا, طرق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع



الساعة الآن 11:32 PM

رسائل ا صور ا اسعار ا من نحن ا خلاصات RSS ا قوانين المنتدى ا سياسة الخصوصية ا مركز تحميل الكبير

Hao123
DMCA.com Protection Status

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd